تقنية جديدة للتحكم في الروبوتات




أورد المكتب الصحفي لجامعة الشرق الأقصى الحكومية الروسية أن علماء من الجامعة وضعوا تقنية جديدة للتحكم في الروبوتات في الفضاء، عن طريق استخدام برامج مختصرة من نوع جديد.

ويتم تنفيذ أوامر هذه البرامج الخاصة بالتحكم في الروبوتات على مسافات كبرى في نظام أوتوماتيكي باستخدام منظومات ذكية.

وتسمح هذه التقنية بحل مشكلة تأخر الإشارات عند إرسالها عبر المسافات الكبيرة، مما سيؤمن بدوره ثبات عمل الروبوتات في الفضاء. كما سيسمح هذا التوجه بإنشاء روبوتات قادرة على العمل على كواكب على مسافات بعيدة مثل المريخ. ويُدرس هذا الموضوع في كثير من المنشآت العلمية في مختلف أنحاء العالم في الوقت الحاضر.

هذا وقد تم اختبار تقنيات التحكم في مجموعة من الروبوتات، في إطار هذا البحث، بحيث تم تشكيل مجموعتين من الروبوتات، عملت إحداهما في موسكو والثانية في فلاديفوستوك. وكان هناك روبوت قائد في قوام كلا المجموعتين بجانب الروبوتات العادية المرؤوسة من قبله.

وخلال الاختبارات أُرسلت برامج مختصرة إلى الروبوتات القائدة، لتأمين تنفيذ بعثة أو مهمة ملموسة، على إثر ذلك قامت تلك الروبوتات بصياغة مهام للمرؤوسة، التي نفذت كلها المهام الموكلة إليها.

وراقب الروبوت القائد ذو العقل الاصطناعي أعمال الروبوتات المرؤوسة، وقام بتصحيح مهمة أحد الروبوتات، الذي واجه صعوبة في تنفيذ مهامه.

الجديد أيضا أن الروبوت القائد أرسل معلومات حول تنفيذ المهمة إلى العامل المشغل، الذي أرسل له برنامجا جديدا، انطلاقا من اكتمال تنفيذ المهمة السابقة.

المصدر: نوفوستي

تقنية جديدة للتحكم في الروبوتات تقنية جديدة للتحكم في الروبوتات Reviewed by @Admin on February 12, 2017 Rating: 5

No comments